حول الرخص

ما الذي تقدمه رخصنا

رخص المشاع الإبداعي لحقوق التأليف والنشر وأدواتها تحقق توازناً في النموذج التقليدي "كل الحقوق محفوظة" التي أنشأها قانون حقوق التأليف والنشر. تمنح أدواتنا طريقة مبسطة ونموذجية للجميع، بداية من الأفراد إلى الشركات الكبيرة وحتى المؤسسات، لتحديد صلاحيات حقوق التأليف والنشر إلى أعمالهم الإبداعية. ويؤدي الدمج بين أدواتنا ومستخدميها إلى تزايد وانتشار المشاع الرقمي، الذي هو عبارة عن تجمع للمحتوى يمكن نسخه، إعادة توزيعه، تعديله، تغييره، والاشتقاق منه، وكل ذلك في نطاق قانون حقوق التأليف والنشر.

منطق وتصميم الرخصة

تشترك رخص المشاع الإبداعي في عديد من المزايا المهمة. حيث تساعد كل رخصة المؤلفين — أو المُرخصين في حالة استخدامهم لأدواتنا — في الحفاظ على حقوق المؤلف مع إعطاء الصلاحيات للنسخ، إعادة التوزيع، واستغلال أعمالهم — بشكل غير تجاري على الأقل. أيضاً تضمن جميع رخص المشاع الإبداعي للمؤلفين حصولهم على فضل أعمالهم الذي يستحقونه. تعمل جميع رخص المشاع الإبداعي عالمياً طالما يطبق قانون حقوق التأليف والنشر (إذ أنها مبنية على أساس حقوق المؤلف). تعمل المزايا المشتركة كالبنية الأساسية، التي يضيف إليها المؤلفون ما يختارونه من صلاحيات إضافية عند تحديدهم كيفية استعمال أعمالهم.

يقوم المُرخِّص باستخدام المشاع الإبداعي بالإجابة على بضع أسئلة بسيطة لاختيار الرخصة — أولاً، هل أريد السماح بالاستغلال التجاري أم منعه، ثانياً، هل أريد السماح بالأعمال المشتقة أم منعها؟ إذا اختار المُرخِّص السماح بالأعمال المشتقة، فيمكنه أيضاً الاشتراط على أي أحد يستخدم المصنف — ندعوهم بالمُرخَّص لهم — لترخيص العمل المشتق بنفس شروط رخصة العمل الأصلي. وهذا ما ندعوه "الترخيص بالمثل" وهو واحد من الآليات التي (في حالة اختيارها) تساعد على نمو المشاع الرقمي على مدار الزمن. وقد استلهمت فكرة الترخيص بالمثل من رخصة جنو العمومية GPL، التي تستخدمها العديد من مشاريع البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.

لا تتعارض رخصنا مع الحريات الممنوحة من طرف القانون لمستخدمي الأعمال الإبداعية المحمية بقانون حقوق التأليف والنشر، مثل استثناءات حقوق التأليف والنشر مثل التعامل العادل. إذ تتطلب رخص المشاع الإبداعي من المرخص لهم الحصول على تصريح قبل القيام بأي من الأشياء التي خص القانون بها المرخِّص حصراً ولا تسمح بها الرخصة صراحةً. يجب على المرخَّص لهم نسب المصنف للمرخِّص، إرفاق ملحوظة حقوق المؤلف مع كل نسخ المصنف، وإرفاق رابط إلى رخصة المصنف في جميع النسخ. كما لا يستطيع المرخَّص لهم اللجوء إلى التدابير التكنولوجيا لمنع استخدام المصنف من قبل الآخرين.

جرب أداتنا لاختيار الرخصة بسهولة.

ثلاث "طبقات" للرخص

مقروء للآلة

مقروء للبشر

وبما أن معظم المؤلفين، التربويين، والعلماء ليسوا محامين بالطبع، فقد وفرنا صياغة للرخص يستطيع الجميع قرائتها — وهي سند المشاع الإبداعي (والمعروف أيضاً بالنسخة سهلة القراءة من الرخصة). سند المشاع الإبداعي هو مرجع مفيد للمرخِّصين والمرخَّص لهم، يلخص ويوضح بعض أهم الشروط والقيود. يمكنك اعتبار سند المشاع الإبداعي كواجهة مبسطة للنص القانوني، بالرغم من أن السند نفسه ليس رخصة، ولا محتوياته جزءً من النص القانوني ذاته.

الطبقة النهائية من تصميم الرخصة تعزز أهمية دور البرمجيات، من محركات البحث إلى الإنتاجية المكتبية إلى تعديل الموسيقى، والتي تلعب دوراً هاماً في إنشاء، نسخ، اكتشاف، وتوزيع الأعمال. ولمساعدة الويب في العثور على الأعمال المرخصة برخصة المشاع الإبداعي، أنشأنا نسخة برمجية من الرخصة — ملخص للحريات والواجبات الأساسية مكتوب في صيغة تفهمها أنظمة البرمجيات، محركات البحث، وأنواع أخرى من التكنولوجيا. بالتالي طورنا طريقة نموذجية لوصف الرخص بشكل مفهوم للبرمجيات تدعى لغة توضيح حقوق المشاع الإبداعي (أو CC REL اختصاراً) لتحقيق ذلك الهدف.

البحث عن المحتوى المفتوح هو خاصية مهمة وفرناها في أسلوبنا. يمكنك استخدام Google للبحث عن المحتوى المرخص برخصة المشاع الإبداعي، أو البحث عن الصور في Flickr، المختارات الموسيقية Albums في Jamendo، والمرئيات المتنوعة في spinxpress. بالإضافة إلى Wikimedia Commons، وهو مستودع الوسائط المتعددة لموقع ويكيبيديا وأحد المستخدمين الأساسيين لرخص المشاع الإبداعي.

من خلال طبقات التراخيص الثلاثة، يمكن التأكد أن مجموع الحقوق ليس مجرد مفهوم قانوني بحت. بل أيضاً أن يفهمه المبدعين وصانعي الأعمال، أو المستخدمين العاديين، أو حتى أن يفهمه الويب نفسه.

الرخص

نَسب المُصنَّف
CC BY

هذه الرخصة تتيح للآخرين حرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من عملك، سواء أكان ذلك لأغراض تجارية أو غير تجارية، طالما ينسبون العمل الأصلي لك. هذه هي الرخصة الأكثر تسامحاً في مجموعة الرخص المعروضة. وهي الأنسب لضمان أكبر انتشار واستخدام ممكن للمواد المرخَّصة.

شاهد سند الترخيص | شاهد النص القانوني

نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل
CC BY-SA

هذه الرخصة تتيح للآخرين حرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من عملك، سواء أكان ذلك لأغراض تجارية أو غير تجارية، طالما ينسبون العمل الأصلي لك ويرخصون أعمالهم المشتقة تحت نفس الشروط. وهذه الرخصة غالباً تضاهي رخص "الحقوق المتروكة" للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. كل الأعمال المشتقة من عملك ستحمل نفس الرخصة، بالتالي جميع الأعمال المشتقة تسمح بالاستخدام التجاري. هذه الرخصة هي المستخدمة من قبل ويكيبيديا، وننصح بها للمواد التي قد تستفيد من الاشتقاق من ويكيبيديا والمشاريع المماثلة في الترخيص.

شاهد سند الترخيص | شاهد النص القانوني

نسب المصنف - منع الاشتقاق
CC BY-ND

هذه الرخصة تسمح بإعادة التوزيع، الاستخدام التجاري وغير التجاري، بشرط عدم التعديل، ونَسب العمل إليك.

شاهد سند الترخيص | شاهد النص القانوني

نسب المصنف - غير تجاري
CC BY-NC

هذه الرخصة تتيح للآخرين حرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من عملك في غير الأغراض التجارية، وبالرغم من أن الأعمال المشتقة يجب أن تنسب العمل الأصلي إليك وأن تكون غير تجارية، فإنه لا يلزم أن يتم ترخيصها بنفس الشروط.

شاهد سند الترخيص | شاهد النص القانوني

نَسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل
CC BY-NC-SA

هذه الرخصة تتيح للآخرين التعديل، التحسين، وبناء نسخ مشتقة من المُصنَّف ولكن في غير الأغراض التجارية، بشرط نَسب العمل الأصلي إليك وترخيص الأعمال الجديدة بنفس الرخصة.

شاهد سند الترخيص | شاهد النص القانوني

نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق
CC BY-NC-ND

هذه الرخصة هي الأكثر قيوداً في رخصنا الستة الأساسية، إنها تتيح فقط للآخرين تحميل أعمالك ومشاركتها مع الآخرين بشرط نَسب العمل الأصلي إليك، ودون القيام بأي تعديل أو استخدامها لأغراض تجارية.

شاهد سند الترخيص | شاهد النص القانوني

توفر المشاع الإبداعي أدوات في مجال "جميع الحقوق متروكة" للـ ملك العام. إذ تسمح أداة CC0 للمرخِّصين بالتنازل عن جميع الحقوق وبالتالي إدراج المصنف ضمن الملك العام، وتساعد علامة الملك العام مستخدمي الويب على تمييز المصنف كجزء من الملك العام.

About The Licenses

What our licenses do

The Creative Commons copyright licenses and tools forge a balance inside the traditional “all rights reserved” setting that copyright law creates. Our tools give everyone from individual creators to large companies and institutions a simple, standardized way to grant copyright permissions to their creative work. The combination of our tools and our users is a vast and growing digital commons, a pool of content that can be copied, distributed, edited, remixed, and built upon, all within the boundaries of copyright law.

License design and rationale

All Creative Commons licenses have many important features in common. Every license helps creators — we call them licensors if they use our tools — retain copyright while allowing others to copy, distribute, and make some uses of their work — at least non-commercially. Every Creative Commons license also ensures licensors get the credit for their work they deserve. Every Creative Commons license works around the world and lasts as long as applicable copyright lasts (because they are built on copyright). These common features serve as the baseline, on top of which licensors can choose to grant additional permissions when deciding how they want their work to be used.

A Creative Commons licensor answers a few simple questions on the path to choosing a license — first, do I want to allow commercial use or not, and then second, do I want to allow derivative works or not? If a licensor decides to allow derivative works, she may also choose to require that anyone who uses the work — we call them licensees — to make that new work available under the same license terms. We call this idea “ShareAlike” and it is one of the mechanisms that (if chosen) helps the digital commons grow over time. ShareAlike is inspired by the GNU General Public License, used by many free and open source software projects.

Our licenses do not affect freedoms that the law grants to users of creative works otherwise protected by copyright, such as exceptions and limitations to copyright law like fair dealing. Creative Commons licenses require licensees to get permission to do any of the things with a work that the law reserves exclusively to a licensor and that the license does not expressly allow. Licensees must credit the licensor, keep copyright notices intact on all copies of the work, and link to the license from copies of the work. Licensees cannot use technological measures to restrict access to the work by others.

Try out our simple License Chooser.

Three “Layers” Of Licenses

Machine Readable

Human Readable

But since most creators, educators, and scientists are not in fact lawyers, we also make the licenses available in a format that normal people can read — the Commons Deed (also known as the “human readable” version of the license). The Commons Deed is a handy reference for licensors and licensees, summarizing and expressing some of the most important terms and conditions. Think of the Commons Deed as a user-friendly interface to the Legal Code beneath, although the Deed itself is not a license, and its contents are not part of the Legal Code itself.

The final layer of the license design recognizes that software, from search engines to office productivity to music editing, plays an enormous role in the creation, copying, discovery, and distribution of works. In order to make it easy for the Web to know when a work is available under a Creative Commons license, we provide a “machine readable” version of the license — a summary of the key freedoms and obligations written into a format that software systems, search engines, and other kinds of technology can understand. We developed a standardized way to describe licenses that software can understand called CC Rights Expression Language (CC REL) to accomplish this.

Searching for open content is an important function enabled by our approach. You can use Google to search for Creative Commons content, look for pictures at Flickr, albums at Jamendo, and general media at spinxpress. The Wikimedia Commons, the multimedia repository of Wikipedia, is a core user of our licenses as well.

Taken together, these three layers of licenses ensure that the spectrum of rights isn’t just a legal concept. It’s something that the creators of works can understand, their users can understand, and even the Web itself can understand.

The Licenses

Признание
CC BY

This license lets others distribute, remix, tweak, and build upon your work, even commercially, as long as they credit you for the original creation. This is the most accommodating of licenses offered. Recommended for maximum dissemination and use of licensed materials.

View License Deed | View Legal Code

Признание-Споделяне на споделеното
CC BY-SA

This license lets others remix, tweak, and build upon your work even for commercial purposes, as long as they credit you and license their new creations under the identical terms. This license is often compared to “copyleft” free and open source software licenses. All new works based on yours will carry the same license, so any derivatives will also allow commercial use. This is the license used by Wikipedia, and is recommended for materials that would benefit from incorporating content from Wikipedia and similarly licensed projects.

View License Deed | View Legal Code

Признание-Без производни
CC BY-ND

This license allows for redistribution, commercial and non-commercial, as long as it is passed along unchanged and in whole, with credit to you.

View License Deed | View Legal Code

Признание-Некомерсиално
CC BY-NC

This license lets others remix, tweak, and build upon your work non-commercially, and although their new works must also acknowledge you and be non-commercial, they don’t have to license their derivative works on the same terms.

View License Deed | View Legal Code

Признание-Некомерсиално-Споделяне на споделеното
CC BY-NC-SA

This license lets others remix, tweak, and build upon your work non-commercially, as long as they credit you and license their new creations under the identical terms.

View License Deed | View Legal Code

Признание-Некомерсиално-Без производни
CC BY-NC-ND

This license is the most restrictive of our six main licenses, only allowing others to download your works and share them with others as long as they credit you, but they can’t change them in any way or use them commercially.

View License Deed | View Legal Code

We also provide tools that work in the “all rights granted” space of the public domain. Our CC0 tool allows licensors to waive all rights and place a work in the public domain, and our Public Domain Mark allows any web user to “mark” a work as being in the public domain.